منتديات ورود الخليج

منتديات ورود الخليج

أهـــــلا و سهــــــلا بكم منتدى أجمل من ما تتصورون فدخلو و شاركو نستفيد منكم وتستفيدون منا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 81 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو dfgdfcvbcvb فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1622 مساهمة في هذا المنتدى في 1107 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام الغلا
 
عزان نبض واحد
 
najiiii
 
بأخلاقي أرتقي
 
روح مرحة
 
نجمة 89
 
الأمــ طيف ــل
 
الدلوعة
 
ام كوثر
 
بحر الشوق
 
المواضيع الأخيرة
تصويت

شاطر | 
 

 جولة تفتيشية مشتركة ترصد مخالفات في133محلا تجاريا بالرياض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام الغلا
... عضو ذهبى ...
... عضو ذهبى  ...



مُساهمةموضوع: جولة تفتيشية مشتركة ترصد مخالفات في133محلا تجاريا بالرياض   الإثنين فبراير 16, 2015 7:04 pm

جولة تفتيشية مشتركة ترصد مخالفات في 133 محلاً تجارياً بالرياض

أسفرت حملة تفتيشية مشتركة بين وزارات "الداخلية" و"العمل" و"التجارة" على أسواق ومحال متفرقة جنوبي الرياض، شملت تفتيش 133 محلا، عن ضبط 77 مخالفاً، بينهم 48 مخالفاً لنظام الإقامة سلمهم الرافد الأمني المصاحب للحملة للجهات المختصة، وذلك استكمالا لإجراءات ترحيلهم .

واستمرت مدة الحملة قرابة الثلاث ساعات، بمشاركة 20 مفتشاً من مكتب عمل الرياض، و15 رجل أمن يمثلون الرافد الأمني المرافق للحملة، وعدد من مفتشي وزارة التجارة والصناعة، سجلت خلالها 66 مخالفة على محال مستلزمات نسائية خالفت اشتراطات بيئة عمل المرأة، بينما رصدت الزيارة التفتيشية 5 مخالفات للمادة 39 من نظام العمل، التي تنص على منع صاحب العمل من ترك عامله يعمل لدى الغير.

ورصدت الزيارة التفتيشية 4 مخالفات للمادة 33 من نظام العمل ( الخاصة بـعدم الجواز لغير السعودي أن يمارس عملاً ، ولا يجوز أن يسمح له بمزاولته إلا بعد الحصول على رخصة عمل من الوزارة )، بينما سجلت مخالفتين للمادة 38 من نظام العمل المتعلقة بـتشغيل العامل في غير المهنة المدونة برخصة عمله.

وتأتي هذه الجولات التفتيشية، تماشياً مع جهود وزارة العمل والجهات ذات العلاقة، لتحقق من نظامية سوق العمل بمختلف قطاعاته ومجالاته، ومساعدة القطاع الخاص على تطبيق الأنظمة بالشكل الصحيح من جهة، والتصدي لأي مخالفات من شأنها تشويه السوق والتحايل على الأنظمة من جهة أخرى .

واستخدم مفتشو الوزارة خلال الحملة برنامج التفتيش الذكي، الذي يطبق على مختلف إدارات التفتيش في مناطق ومحافظات المملكة، مما يتيح البحث والاستعلام في قواعد بيانات المنشآت، ليستفيد منها المفتشون في إظهار معلومات أي منشأة مخالفة، ورصد المخالفات آلياً، عبر أجهزة لوحية يزودون بها في الميدان، حيث تتماشى المرحلة الانتقالية في نشاط التفتيش بوزارة العمل مع تطبيقات الحكومة الالكترونية، لتسهيل عمل المفتشين في رصد المخالفات بالميدان إلكترونياً، بينما يمكنهم النظام من أداء مهام التفتيش الميداني باستخدام أجهزة لوحية "ميني أيباد"، ما يوفر لإدارة التفتيش سهولة متابعة وقياس أداء المفتشين, واستخراج التقارير الخاصة بالزيارات وجدولة الزيارات إلكترونيا من خلال التطبيق الخاص بالتفتيش.

وتحظى عمليات التفتيش بمتابعة مستمرة من وزارة العمل التي كونت مركز عمليات لمتابعة الحملات ورصد نتائجها، وما يرد من تقارير وبلاغات, وتوجه الفرق العاملة في الميدان بالتفتيش على جميع المخالفات بواسطة قائمة التدقيق الكاملة مع التركيز على حالات العمل لدى الغير أو عمل الوافد لحسابه الشخصي طبقًا للمادة 39 من نظام العمل، والتوطين الوهمي، ومخالفات تأنيث محلات المستلزمات النسائية.

ودعت العمل المواطنين والمقيمين على حد سواء إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات من خلال التواصل مع مركز الاتصال بالوزارة على الرقم المجاني (19911).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جولة تفتيشية مشتركة ترصد مخالفات في133محلا تجاريا بالرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود الخليج :: {... الورود العــامه ...} :: ورود المواضيع العامة و النقاشات الهادفة-
انتقل الى: